شبكة المعرفة الإقليمية لمنهجيات إدارة موارد المياه

ما هو RKNOW؟

شبكة المعرفة الإقليمية لمنهجيات إدارة موارد المياه لمواجهة شح المياه في الدول العربية -  RKNOWهو مشروع إقليمي بتمويل من الاتحاد الأوروبي لمدة ثلاث سنوات يطمح إلى خلق شبكة معرفة إقليمية للمياه من شأنها أن تساعد في تعزيز تطبيق منهجيات حوكمة وإدارة المياه في خمس دول هي لبنان والأردن وفلسطين والمغرب ومصر، كما يهدف المشروع إلى التأثير على السياسات وعمليات صنع القرار كوسيلة لتعزيز الحوكمة الرشيدة في قطاع المياه.

أثبتت منهجيات إدارة موارد المياه القديمة والحديثة عدم ملائمتها لمواجهة تحديات المياه العالمية، حيث ركزت على الإدارة القطاعية إذ أن كل قطاع (الاستعمال المنزلي، الزراعة، الصناعة، حماية البيئة وغيرها) يدار بمعزل عن القطاعات الأخرى وبتنسيق محدود، مما أدى إلى إدارة مجزأة وغير منسقة موارد المياه.

إن المياه هي مورد متدفق يتقاطع مع الكثير من القطاعات، إذ أن العديد من استخدامات المياه لها آثار غير مباشرة على الاستخدامات الأخرى، كما أن مشاريع تنمية المياه لها عواقب بيئية واجتماعية غير مقصودة.

تم تنفيذ العديد من التجارب حول العالم وبعض الأمثلة لأفضل ممارسات إدارة المياه موجودة في المنطقة، ومع ذلك فإن هذه التجارب والممارسات والمعارف غير معروفة لدى الآخرين في العالم وحتى في المنطقة نفسها.

أطلق الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بالتعاون مع شركاء المياه مبادرة إقليمية لمنهجيات إدارة موارد المياه النظامية.

يقسم هيكل RKNOW لأربعة مجالات موضوعية في إدارة المياه وهي:

حوكمة المياه

المياه والغذاء والطاقة

تكنولوجيا المياه المستدامة

المياه والتغير المناخي

رؤيتنا

سيشكل RKNOW السوق الأفضل لتبادل المعرفة في منهجيات إدارة المياه العملية المتكاملة في المنطقة العربية.

 

3

 

Agenda

◄◄
►►
حزيران/يونيو 2015
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

Events

No upcoming event for this category